ECSSR ECSSR Logo Ecssr Logo



يشغل الأستاذ الدكتور سعد الدين مسعد هلالي منصب أستاذ ورئيس قسم الفقه المقارن، بكلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر بالقاهرة.

حصل الأستاذ الدكتور هلالي على العديد من الجوائز؛ منها جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لعامَيْ 2003 و2006، وجائزة الدولة التشجيعية في مجال العلوم القانونية والاجتماعية في مصر لعام 2007، وجائزة النيل (مبارك سابقاً) في الدراسات الإسلامية لعام 2010.

قام بالإشراف والمناقشة والتحكيم للمئات من البحوث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه في الفقه المقارن للطلاب المصريين والعرب. وهو عضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة في جامعة الأزهر تخصص "فقه مقارن"، وعضو المجالس القومية المتخصصة وكثير من المجالس العلمية المختلفة.

من أهم مؤلفاته: البصمة الوراثية وعلائقها الشرعية - قضية المسنين الكبار المعاصرة - المهارة الأصولية وأثرها في النضج والتجديد الفقهي - الجانب الفقهي والتشريعي للاستنساخ - الإرهاب والسلاح - موسوعة فقه الجنائز (7 أجزاء)- موسوعة فقه الخمر والمخدرات (3 أجزاء) - المهنة وأخلاقها - الأزمة المالية وحلول إسلامية - الثلاثونات في القضايا الفقهية المعاصرة - المعاملات المالية المركبة - حقوق الإنسان في الإسلام - فقه الحج والعمرة - الجديد في الفقه السياسي المعاصر - الإسلام وإنسانية الدولة.

شغل سابقاً منصب عميد كليتَيْ الدراسات الإسلامية والعربية، جامعة الأزهر- فرع أسوان وفرع دمياط، كما ترأس سابقاً قسم الفقه وأصوله بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الكويت.






جميع حقوق النشر محفوظة © 2018 لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية