ECSSR ECSSR Logo Ecssr Logo



الدكتور ممدوح سلامة هو خبير اقتصادي نفطي دولي، ومستشار البنك الدولي لشؤون النفط والطاقة، وخبير تقني لدى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو). وهو يحمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد (تخصص اقتصاديات والجغرافيا السياسية للنفط والطاقة)، وحاصل على دبلوم الدراسات العليا في الإدارة الصناعية والتسويق.

قدم الدكتور سلامة أوراق بحثية إلى عديد من المؤتمرات الدولية للطاقة حول اقتصاديات والجغرافيا السياسية للنفط والطاقة، وقد وجهت إليه دعوات عديدة لإلقاء محاضرات حول هذه الموضوعات في الجامعات في مختلف دول العالم. كما أنه ألف ثلاثة كتب عن النفط هي: "هل حدوث أزمة نفط ثالثة أمر حتمي؟" (1990)، و"الآفاق والاحتياجات للطاقة في الأردن حتى عام 2010: الجدوى الاقتصادية لاستخراج النفط من الصخر الزيتي" (1998)، و"أكثر من برميل" (2004)، فضلاً عن عديد من الأوراق البحثية المنشورة في المجلات الدولية المعنية بالطاقة.

وقد اضطلع الدكتور سلامة بمهام بحثية لوزارة الطاقة الأمريكية، والبنك الدولي، ومعهد اقتصاديات الطاقة في اليابان، والحكومة الهندية، ومنظمة أوبك، ومعهد أبحاث الطاقة الكندي، وجامعة بوسطن (التي تعمل على إصدار موسوعة الطاقة)، والحكومة الأردنية، وغيرهم. وهو يظهر بانتظام على شاشات التلفاز لمناقشة أسعار النفط وغير ذلك من التطورات في سوق النفط العالمية.

يتمتع الدكتور سلامة بعضوية عدد من المعاهد والجمعيات الدولية، بما في ذلك الجمعية الدولية لاقتصاديات الطاقة (IAEE)، والمعهد البريطاني لاقتصاديات الطاقة، ومؤسسة الطاقة الدولية في كندا، والمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)، والمعهد الملكي للشؤون الدولية (RIIA). وهو أيضاً مستشار لدى مركز تحليل نضوب النفط (ODAC).






جميع حقوق النشر محفوظة © 2018 لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية