ECSSR ECSSR Logo Ecssr Logo



يعمل عالم الاجتماع الدكتور فالح عبدالجبار زميلاً في المعهد الأمريكي للسلام؛ وهو زميل باحث في معهد العلوم السياسية والاجتماعية في كلية بيركبك في جامعة لندن. بالإضافة إلى ذلك، يتولى د. عبدالجبار منصب مدير المنتدى الثقافي العراقي منذ عام 1994، وهو عبارة عن مجموعة بحثية تعمل بالتعاون مع معهد العلوم السياسية والاجتماعية في كلية بيركبك ومعهد الدراسات الأفريقية والشرقية في لندن. وكان محاضراً في كلية القانون والحكم والعلاقات الدولية في جامعة "لندن ميتروبوليتان" 

ود. عبدالجبار متخصص في العلوم السياسية والاجتماعية العراقية والشرق أوسطية؛ أما ميادين اختصاصه فهي العقائد والإسلام والتنظيم الاجتماعي والأنظمة السياسية والخطاب الثقافي. وقد حضر المنتديات العالمية والندوات التي ينظمها المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، والمعهد الملكي للشؤون الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو"، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا"، ومركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، ومؤسسة مراجعة القضايا الاجتماعية الدولية في هولندا، وجامعات هارفارد ولندن ومعهد لندن للعلوم الاقتصادية ودورهام ونيويورك والمعهد الفرنسي للعلوم الاجتماعية في باريس وغيرها من المنتديات في مختلف أنحاء أوربا والولايات المتحدة الأمريكية والعالم العربي. وألقى الكثير من المحاضرات حول الثقافة العربية، والعولمة والشرق الأوسط، والإسلام، والدولة والدين، والقبائل والتشكيل الاجتماعي.

ومن أحدث مؤلفاته باللغة الإنجليزية: الحركة الشيعية في العراق (2003)، والقبائل والسلطة في الشرق الأوسط (2002)، وآيات الله والصوفيون والأيديولوجيون (2002)، وكلها صدرت عن دار الساقي في لندن.

وقد أسهم بالعديد من الدراسات حول العراق لمجموعة الأزمات الدولية من أهمها: Iraq in War (نيسان/إبريل 2003) وGoverning Iraq (آب/أغسطس 2003) وThe Shi'ite of Iraq (أيلول/سبتمبر 2003). كما كتب عدداً من الدراسات البحثية حول العراق والعقيدة الإسلامية عموماً والشيعية خصوصاً، والقومية العربية، وكتب أيضاً حول القبائل والدولة في العراق والشرق الأوسط. وهو كاتب لـه مساهماته في العديد من الصحف العالمية، مثل "لوموند ديبلوماتيك" (Le Monde Diplomatique) و"مشروع أبحاث ومعلومات الشرق الأوسط" و"فاينانشيال تايمز" (The Financial Times) و"التايمز" (The Times) وغيرها من المطبوعات.






جميع حقوق النشر محفوظة © 2017 لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية