ECSSR ECSSR Logo Ecssr Logo



 ولد الفريق ضاحي خلفان تميم عام 1951 في دبي، وحصل على الدبلوم في العلوم الشرطية من كلية الشرطة الملكية بعمان- المملكة الأردنية الهاشمية عام 1970، ثم ابتعث في دراسة تخصصية في مجال المباحث الجنائية، وحصل على دورات في التفاوض.  يشغل الفريق ضاحي خلفان منصب القائد العام لشرطة دبي. وقد بدأ حياته ضابطاً للشرطة في شرطة دبي، ثم مديراً للشؤون الإدارية والمالية. وفي عام 1979 عين نائباً لقائد عام شرطة دبي، ثم قائداً لها عام 1980، وهو المنصب الذي يشغله حتى الآن.  تنسب إلى الفريق ضاحي خلفان الكثير من الإنجازات المهنية خلال قيادته لشرطة دبي، فقد أنشأ "غرفة العمليات الشرطية"، التي تعتبر واحدة من أفضل غرف العمليات عالمياً، وأنشأ المختبر الجنائي، وقسم الطب الشرعي، وفرق الإنقاذ البري والبحري والجوي، وأكاديمية شرطة دبي، وإدارة الجودة الشاملة، وكلية دبي الإلكترونية للجودة الشاملة، ومركز البحوث والدراسات الذي تحول الآن إلى مركز دعم اتخاذ القرار.

وقد نالت شرطة دبي تحت قيادته جائزة "أفضل دائرة في الأداء الحكومي المتميز" عام 1998، في أولى دورات المسابقة التي تعقد على مستوى دوائر إمارة دبي، ونالت 8 جوائز عام 1998، و9 جوائز عام 2002، و3 جوائز عام 2003، في المسابقة نفسها. 

يشارك الفريق ضاحي خلفان بفاعلية في العمل الأهلي والتطوعي، فقد أنشأ  ورأس جمعية توعية ورعاية الأحداث بدبي، وهو رئيس لجمعية الإمارات لرعاية الموهوبين، ورئيس لمجلس آباء منطقة دبي التعليمية. وقد رأس سابقاً اتحاد الإمارات لألعاب القوى، وأنشأ ورأس جمعية الإمارات للسنوكر، وكان عضواً بمجلس إعمار دبي، وعضواً بالمجلس البلدي للإمارة. 

ألف الفريق ضاحي خلفان عدداً من الكتب في مجال العمل الشرطي، هي: "نظام النقاط السوداء وأثره على فعالية الضبط المروري"، و"الشرطة وحقوق الإنسان"، و"دور الشرطة في علاج وتأهيل المدمنين التائبين"، و"غرف العمليات ودورها في رفع كفاءة الأداء الشرطي". وفي مجال القضايا العامة ألف الفريق خلفان الكتب التالية: "راشد والمسيرة البناءة"، و"همٌّ وأرق على الورق"، و"كلام في الدعاية والإعلان والتسويق"، و"التخطيط المحكم". 

شارك الفريق خلفان في كثير من المؤتمرات والندوات المتخصصة والعامة وحلقات النقاش، رئيساً ومحاضراً ومشاركاً. وقد نال عدداً من الجوائز والأوسمة المحلية والعالمية منها: جائزة أفضل مدير إداري في القطاع العام على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي عام 1983، ووسام الخدمة المخلصة من شرطة دبي (ثلاث مرات: 10 سنوات، و20 سنة، و30 سنة)، ووسام الخدمة الممتازة من شرطة دبي (ثلاث مرات: 10 سنوات، و20 سنة، و30 سنة)، وشارة التفوق من شرطة دبي (مرتين). ونال الفريق خلفان عام 2002 ميدالية الدفاع الاجتماعي من صاحب السمو حاكم إمارة الشارقة، وجائزة الأمم المتحدة لأبرز شخصية عربية في مجال مكافحة المخدرات عام 2002، وجائزة أفضل شخصية تنفيذية إقليمية في منطقة الشرق الأوسط عام 2004.






جميع حقوق النشر محفوظة © 2018 لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية