في سياق حرص القيادة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة على ترسيخ دعائم الدولة العصرية ذات المؤسسات المواكبة للتطورات العلمية والبحثية في العالم، تأسس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية في 14 مارس/آذار 1994 بموجب قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، حينما كان سموه يشغل منصب ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ووفقا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، حفظه الله، أصبح المركز مؤسسة مستقلة متخصصة في البحوث العلمية والدراسات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ذات الأهمية بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج والعالم بأسره.

وفي يونيو/حزيران من عام 2005، انتقل المركز إلى مقره الجديد، الذي روعي في تصميمه تلبية احتياجات المركز، وتعزيز دوره الرائد في المجالات الأكاديمية والبحوث. وقد اجتذب المركز منذ تأسيسه اهتمام المعنيين كونه مؤسسة أكاديمية ملتزمة ذات توجه تنموي، فكان لهذه المكانة المعرفية دورها في استضافته أعداد غفيرة من كبار الشخصيات التي تزور الدولة، من بينهم زعماء سياسيون ومفكرون ومسؤولون رفيعو المستوى وعلماء وباحثون.