وفقاً للهيكل التنظيمي لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، يتضمن قطاع خدمة المجتمع الإدارات التالية:

 

 

 


إدارة المؤتمرات

تقوم الإدارة بالمهام التالية:

  1. وضع الخطط لتنظيم فعاليات وأنشطة المركز.
  2. تنظيم المؤتمرات والندوات والمحاضرات والحلقات الدراسية، ومتابعة مراحل تنفيذها بشكل مميز ولائق، عن طريق اختيار المحاور المهمة، والأساتذة والمفكرين والمختصين، بأسلوب يخدم موضوع النشاط، ويركز القسم على المجالات والموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعلوماتية والعسكرية الاستراتيجية التي تهم دولة الإمارات العربية المتحدة بصفة خاصة، ومنطقة الخليج العربي بصفة عامة.

اتصل بإدارة المؤتمرات

أعلى 

إدارة النشر العلمي

المهام الرئيسة للإدارة من خلال الأقسام التالية:

قسم النشر العلمي

  1. نشر الكتب الأصيلة باللغتين العربية والإنجليزية، التي تتضمن الأوراق البحثية التي قدمت ضمن المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية التي ينظمها المركز على مدار العام، بهدف دراسة وتحليل أهم القضايا المطروحة على الساحات المحلية، والإقليمية، والدولية، وكذلك نشر الكتب الأصلية التي يتعاون الباحثون بخصوصها مع الإدارة، سواء بتكليف مباشر، أو بمبادرة ذاتية.
  2. نشر الكتب المترجمة التي تنقل إلى القارئ العربي أحدث ما توصل إليه الفكر الإنساني من إصدارات متميزة، لاقت رواجاً ملحوظاً عند نشرها بلغتها الأصلية.
  3. نشر الدراسات والبحوث الأكاديمية المحكمة ‎ ضمن أعداد سلسلة "دراسات استراتيجية"، وسلسلة The Emirates Occasional Papers‎ في المجالات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والاستراتيجية المتعلقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومنطقة الخليج العربي على وجه التحديد، والتي تطرح أهم القضايا والتطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.
  4. إصدار الدراسات والبحوث المنشورة ضمن كبرى الدوريات والمجلات العلمية المتميزة، التي تبحث في الموضوعات المتصلة باهتمامات المركز، والمترجمة من اللغات الأجنبية المختلفة إلى اللغة العربية، بعد الحصول على حق ترجمتها ونشرها باللغة العربية ضمن أعداد سلسلة "دراسات عالمية".
  5. إصدار سلسلة "محاضرات الإمارات" باللغتين العربية والإنجليزية التي تتناول المحاضرات التي يعقدها المركز ضمن الفعاليات العلمية على مدار العام. وتهدف هذه السلسلة إلى تعميم الفائدة، وإثراء الحوار البنّاء والبحث الجاد، والارتقاء بالقارئ المهتم أينما كان.


قسم الترجمة

  1. الإسهام الفعال في ترجمة وتحرير وتدقيق ومراجعة وإعداد النصوص المختلفة التي يصدرها المركز.
  2. المشاركة الفعالة في تقويم النصوص المعدة للنشر من قبل إدارات المركز المختلفة، والقيام بترجمتها، وتحريرها، وتدقيقها لغويا، وتنسيقها وإعدادها بالصيغة الفنية الملائمة.
  3. الإسهام في استقطاب كفاءات للعمل في مهام التحرير والترجمة والتدقيق.
  4. المتابعة والإشراف على عملية التواصل الدائم مع المهتمين (باحثين، أكاديميين، قراء، مشتركين، مؤسسات وهيئات ومراكز بحثية)، بهدف تعريفهم على سبل توثيق عرى التعاون البحثي والمعرفي مع المركز، وسبل الإسهام الجاد في إصدارات المركز العلمية.

قسم التوزيع والمعارض

  1. توزيع جميع إصدارات المركز على أكبر عدد ممكن من المهتمين والمتخصصين والقراء والمكتبات بمختلف الطرق، داخلياً وخارجياً، كما يضع الخطط للمشاركة في المعارض المحلية والعربية والدولية، وخاصة معارض الكتاب.

اتصل بإدارة النشر العلمي

أعلى 


إدارة الإعلام

تقوم إدارة الإعلام بمهامها من خلال الأقسام التالية:

قسم الرصد الإعلامي

  1. رصد الأحداث والتطورات اليومية ومتابعتها في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية ذات الصلة الوثيقة بالأمن القومي لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  2. متابعة البرامج التلفزيونية الإخبارية والحوارية ذات العلاقة بالموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

قسم النشرات

  1. إصدار نشرة "أخبار الساعة" ونشرة "عالم اليوم" ومجلة "آفاق المستقبل".

اتصل بإدارة الإعلام

أعلى 

مكتبة الاتحاد

يتم تلبية حاجة المستفيدين من الباحثين ومتخذي القرار من خلال مكتبة اتحاد الإمارات، سواء من داخل المركز أو من خارجه، وعن طريق تزويدهم بالمعلومات التي تغطي مجالات المعارف العامة (العلوم السياسية، والاقتصاد، والتاريخ، والدراسات الاستراتيجية، والإحصاء، والعمل والسكان، والعلوم العسكرية)، علاوة على توفير خدمات مثل الإعارة، والخدمة المرجعية، والبث الانتقائي للمعلومات.

اتصل بمكتبة الاتحاد