إعداد الدراسات والبحوث السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والمعلوماتية، والعسكرية الاستراتيجية، هي المهمة الرئيسة لباحثي المركز، وتوظف لخدمة هذا الهدف كل قدرات المركز وأجهزته، فالدراسات التحليلية المتعمقة هي العلامة الفارقة التي تميز نشاط البحث العلمي في المركز الذي سعى إلى توسيع نطاق أنشطته لتشمل التعاون مع مراكز الدراسات والبحوث الأخرى.
ويهدف المركز من خلال عمله في هذا المجال إلى تحقيق ما يلي:

  1. جمع المعلومات والبيانات ووضعها في خدمة الباحثين ومتخذي القرار.

  2. دراسة القضايا المعاصرة بالأساليب المنهجية، وانعكاساتها على دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقتي الخليج العربي والشرق الأوسط.

  3. دراسة القضايا الاقتصادية الدولية التي تهم دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنطقة الخليج العربي، خاصة تلك التي تتعلق بالنفط، والتجارة الدولية، والتكتلات الاقتصادية، والقضايا المحلية المرتبطة بالسياسات الاقتصادية، وتنظيم سوق العمل، والتركيبة السكانية، وتنمية الموارد البشرية المواطنة، وزيادة مساهمتها في سوق العمل.

  4. متابعة ودراسة القضايا والتطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعلوماتية والعسكرية المختلفة التي تستجد على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، والتي من شأنها أن يكون لها انعكاسات على أوضاع دولة الإمارات وسياستها ومصالحها، وعلى واقع منطقة الخليج العربي ذات الأهمية الاستراتيجية المتزايدة، واستخلاص مغزى هذه التطورات، والانطلاق من ذلك إلى تحديد بعض التوقعات العلمية، والنتائج المستقبلية. هذا فضلاً عن إعداد قائمة بالموضوعات التي تهم دولة الإمارات العربية المتحدة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وترتيبها وفق أولوياتها وأهميتها، ثم تكوين فرق عمل لدراستها، وإعداد التوصيات بشأنها.

  5. إعداد الدراسات المستقبلية التي تعتمد على معطيات الواقع، من أجل اختيار أصلح البدائل لمواجهة الحدث قبل وقوعه، وتجنبا لإصدار القرارات التي تتخذ تحت ضغط الواقع.

  6. إعداد المذكرات والدراسات التي تكون بمنزلة "خلاصات مركزة أو مصادر للمعلومات" توضع تحت تصرف الجهات المتخصصة من الأجهزة والمؤسسات الحكومية والمراكز البحثية والجامعات.

خدمة المجتمع     تدريب الكوادر البحثية