ندوة
     
events@ecssr.ae

تعتبر التجربتان التنمويتان لكل من كوريا الجنوبية وسنغافورة من التجارب الناجحة على الصعيدين الإقليمي والدولي، ليس فقط لأنهما لا تمتلكان موارد طبيعية كبيرة، وأصبحتا الآن من أكثر الاقتصادات نموا وتطوراً، وإنما أيضاً لأنهما أظهرتا خبرة كبيرة في مواجهة الأزمات الاقتصادية الكبرى التي حدثت خلال السنوات الماضية، ما يؤكد أنهما تمتلكان من الآليات التي تستطيع التعامل بكفاءة مع أي أزمات اقتصادية طارئة.

إن نجاح تجربتي التنمية في الدولتين لم يأتِ من فراغ، وإنما هو نتاج رؤى واستراتيجيات متكاملة، تركز على الاستثمار في العنصر البشري، باعتباره ركيزة التنمية وهدفها في الوقت ذاته، فقد آمنت الدولتان منذ وقت مبكر بأن الإنسان هو الثروة الحقيقية والأساس لأي نجاح في مضمار التنمية، ولهذا وجهتا جانباً كبيراً من ميزانياتهما لبناء الإنسان وتأهيله لكي يكون قادراً على المشاركة في مسيرة التنمية. ولأجل هذا ركزت الدولتان على الاستثمار في تطوير التعليم باعتباره القاطرة الحقيقية نحو التقدم والتطور، فقد اهتمت كوريا الجنوبية بالتعليم الفني والمهني والتقني، أما سنغافورة فإنها ركزت بدرجة كبيرة على العلوم والتخصصات الفنية التي يحتاج إليها سوق العمل. كما يحسب للدولتين نجاحهما في توطين التكنولوجيا المتقدمة، من منطلق إدراكهما أن توطين التكنولوجيا واستيعاب علومها المختلفة، وليس نقلها فقط، يمثل عاملاً رئيسياً في الانتقال إلى مصاف الدول المتقدمة. كما تبنت الدولتان حزمة من الإصلاح الاقتصادي الجريء الذي يعالج المشكلات والاختلالات الهيكيلية، وهو ما مكنهما من امتصاص الآثار السلبية للأزمات الاقتصادية التي واجهت العالم في السنوات القليلة الماضية.

إن دولة الإمارات العربية المتحدة تحرص على الاستفادة من التجارب التنموية الرائدة على الصعيدين الإقليمي والدولي، لأنها تدرك أن الانتقال إلى مرحلة ما بعد عصر النفط يتطلب الانفتاح الإيجابي على التجارب الناجحة، كتجربتي كوريا الجنوبية وسنغافورة، والاستفادة من الدروس التي تقدمها التجربتان في بناء اقتصاد وطني مستدام، وخاصة فيما يتعلق بتطوير منظومة التعليم كي تواكب سوق العمل أو الاستثمار في القطاعات النوعية التي تعتمد على اقتصاد المعرفة، والاستعداد لدخول عصر الثورة الصناعية الرابعة، وإيجاد البيئة العلمية والمعرفية التي تساعد على توطين التكنولوجيا المتقدمة، لديمومة النمو  والتقدم.

 



 
سّجل تعليقك    استعرض التعليقات