الاسم...:    
أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و ى


خالد عمر بن ققه

كاتب صحفي جزائري، يشغل حالياً منصب المستشار الإعلامي لـ "الاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب"، ورئيس التحرير التنفيذي في مجلة "الكاتب العربي" أيضاً. وقد حصل الأستاذ خالد بن ققه على درجة الماجستير في علم الاجتماع من "جامعة القاهرة" عام 1988، كما عمل أستاذاً محاضـراً في عدد من الجامعات العربية.

له تجربة واسعة في الإعلام المكتوب والمرئي تجاوزت 32 عاماً، حيث عمل في الصحافة الجزائرية (الحكومية والخاصة)، والصحافة العربية في كل من جمهورية مصـر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وهو رئيس تحرير سابق لأسبوعية "العهد"، وصحيفة "الشـروق" الجزائريتين، وصحفي متخصّص بالشؤون السياسية الدولية والعربية في جريدة "العالم اليوم" المصـرية، وباحث في جريدة "الاتحاد" الإماراتية، ثم معدّ وباحث فـي "تلفزيون أبوظبي"، وأخيراً مؤسس ومدير تحرير مجلة "الإعلام والعصـر". كما عمل المحاضـر مدير نشـر للكتاب في مؤسسة "الشـروق" في الجزائر، ورئيس وحدة نشـر الكتب في "مؤسسة الإمارات للإعلام".

للمحاضـر عدد من المؤلفات، منها: "المؤسسة العسكرية الجزائرية والشـرعية.. فصول من قصة الدم في الجزائر"، و"اغتيال بومدين: الوهم والحقيقة"، و"إيران: الحرب والنساء"، و"الرئيس محمد بوضياف على موعد مع الموت"، و"أيام الفزع في الجزائر"، بالإضافة إلى كتاب "أيام لا تُنسـى في البحرين"، و"قراءة في كتاب لا تستسلم.. خلاصة تجاربي" للمفكر الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، و"الحب والتتار" (رواية)، و"بَدَّه عيشوش" (رواية).

وللكاتب مئات المقالات المنشورة والإسهامات الواسعة في الصحافة المكتوبة والدراسات، ومشاركات بالتحليل السياسـي في برامج الرأي والثقافة والأخبار في عدد من القنوات الفضائية. وهو من كتّاب الرأي في جرائد "الأهرام" المصـرية، و"الشـروق" الجزائرية، و"الزمان" العراقية، و"الاتحاد" الإماراتية، و"العرب" اللندنيـة.